البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات
بحث في الشعراء
القصائد
قائمة القصائد
مناسبة القصيدة : عللاني فإن بيض الأماني


القصيدة الرابعة عشرة حسب شروح سقط الزند: ص425 /عدد الأبيات(62) وقال أيضاً يجيب الشريف أبا ابراهيم عن قصيدة من الخفيف والقافية متواتر أولها: (1) غير مستحسن وصال الغواني = بَعْدَ ستين حجة وثمان# وسيأتي قول ابن العديم أن المخاطب بالقصيدة توفي قبل عام 400هـ (1)البطليوسي: (وقال أيضاً يجيب الشريف أبا إبراهيم العلوي عن قصيدة أولها " وأنشد البيت. وعند الخوارزمي: (وقال أيضاً من الخفيف الأول والقافية من المتواتر يجيب الشريف أبا ابراهيم رحمه الله عن قصيدة اولها).وأنشد البيت ، ثم قال تعليقاً على هذا البيت : (وهذا من قول الأمير أبي فراس): وقوفك بالديار عليك عار=وقد رد الشباب المستعار# أبعد الأربعين مجرمات=تماد في الصبابة واغترار# وأحسن منها ما روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه السلام: (إن الله يبغض ابن السبعين في طرة ابن العشرين) *** *** *** انظر ما كتبناه عن هذا الشريف في صفحة خاصة به في هذا الموقع وهو غير الشريف أبي إبراهيم العلوي موسى بن إسحق الممدوح بأكثر من قصيدة في "سقط الزند" وقد خصصناه أيضا بصفحة في موقعنا وقد انفرد موقعنا بترجمته لأن معظم الباحثين أخذوا بكلام المرحوم عبد العزيز الميمني صاحب كتاب "أبو العلاء وما إليه" وكان قد ذهب في نشرته الأولى للكتاب إلى أن الشريف موسى بن إسحاق هو أخو الشريف الحراني ثم تراجع عن رأيه هذا في طبعة لاحقة لكتابه وذهب إلى أنهما رجل واحد وأن موسى تصحيف محمد. وزاد الطين بلة أن بعض نسخ سقط الزند قدمت للقصيدة بما يلي: (وقال يجيب الشريف أبا إبراهيم موسى بن إسحاق عن قصيدة أرسلها إليه ) أما الشريف الحراني فهو محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق الحراني العريضي، = نسبة إلى عريض قرية بالمدينة على أربعة أميال منها (1) وسيأتي إنكار ابن العديم ما يتناقله المؤرخون من معاصرة الشريف الحراني هذا لثمال بن صالح لأنه كما يقول توفي قبل الأربعمائة. وجاء في مقدمة قصيدة أبي العلاء في شروح سقط الزند، انه قالها يجيب الشريف أبا إبراهيم عن قصيدة ولم يترجم محققو شروح سقط الزند للشريف أبي إبراهيم، لشح المصادر التي تطرقت للحديث عنه، بالرغم من هذه المكانة السامية التي أنزله فيها أبو العلاء، فقد جعل منه أشرف خلق لله في عصره، وأن البشرية كلها تشرفت بوجوده ووجود أبنائه السبعة الذين جرت محبتهم في الناس مجرى الأرواح. وقد صرح أبو العلاء باسمه في البيتن 34 – 35 من قصيدته فقال: وافَقَ اسْمُ ابنِ أحْمدَ اسْمَ رَسُو=لِ اللهِ لمّا تَوافَقَ الغَرَضَانِ# وسَجايا محمّدٍ أعْجَزَتْ في الْ = وَصْفِ لُطْفَ الأفكارِ والأذهانِ# وزاد به تعريفا فذكر أبناءه السبعة في البيت 36 فقال: وجَرَتْ في الأنام أوْلادُهُ السبـ عة مجْرى الأرْواحِ في الأبْدانِ وهذا البيت في كل المواقع التي اعتمدت نشرات الموسوعة السابقة مروي حسب الرواية الخطأ: وجَرَتْ في الأنام أوْلادُهُ السّ= تّةُ مجْرى الأرْواحِ في الأبْدانِ# قال محققوا شروح سقط الزند: (البطليوسي: وقع في نسخ السقط "أولاده الستة" وهو غلط، والصواب السبعة، ولذلك شبههم بالكواكب السبعة، وقد ذكر ذلك في موضع آخر من شعره فقال: أبو السّبعَةَ الشُّهْبِ التي قيلَ إِنّها = مُنَفِّذَةُ الأقدارِ في العُرْبِ والعُجْمِ# ثم قال في البيت 38: وبِهِمْ فَضَّلَ المَلِيكُ بَني حَوّا= ءَ حتى سَمَوْا على الحَيَوانِ# قال التبريزي: أي فضل الله بني آدم على سائر الحيوان على بهذه الشخوص. شَرُفوا بالشِّرافِ والسُّمْرُ عِيدا = نٌ إذا لم يُزَنّ بالخِرْصانِ# الضمير في شرفوا يعود على بني حواء، قال التبريزي: أي هؤلاء زانوا بني آدم كما تزين الأسنة الرماح. والخرصان: الأسنة، ويستعمل بمعنى الرماح، ويزنَ من الزينة. وإذا الأرضُ وهيَ غَبراءُ صارتْ =من دَمِ الطّعْنِ وَرْدَةً كالدّهانِ# أقْبَلوا حامِلي الجَداوِلِ في الأغ =مادِ مُسْتَلْئِمينَ بالغُدْرانِ# إلى أن قال في البيت 53: يا أبا إبراهيم قَصّرَ عنكَ الشّعْ = رُ لمّا وُصِفْتَ بالقُرآنِ# أُشْرِبَ العالَمونَ حُبّكَ طَبْعاً= فهْوَ فَرْضٌ في سائرِ الأدْيانِ# وقد أشاد بمنزلته في الشعر في البيت 51 فقال: ما امرُؤ القَيسِ بالمُصَلّي إذا جا= راهُ في الشعر بل سُكَيْتُ الرّهانِ# يعني لا يكون امرؤ القيس تاليا له، بل سكيتا. والمصلي من جاء في السباق بعد الأول (المجلي) وأما السكيت، ويجوز فيها التصغير والتشديد فهو العاشر وما بعده الفسكل وقوله في البيت 55 بَانَ للمُسْلِمِينَ منكَ اعْتقادٌ = ظَفِرُوا مِنه بالهُدى والبَيانِ# أي: لما ظهر اعتقادك للمسلمين ظفروا بالهدى والبيان وقوله في البيت 57و 58: ومُحَيّاكَ للّذي يَعْبُدُ الدّهْـ = رَ وإهْباءُ طِرْفِكَ الفَتَيَانِ# وإلهُ المَجُوسِ سَيْفُكَ إنْ لم= يَرْغَبوا عنْ عبادة النّيرانِ# بعدما فرغ من ذكر منزلته عند أتباع الرسل، أراد بيان منزلته عند الملاحدة والمجوس يعني وجهك النهار، وغبار خيلك الليل، والفتيان هما الليل والنهار، يقال: أهبى الفرس إذا أثار الهباء وهو الغبار. قال التبريزي في شرح البيت 58: (السيف يشبه بالنار تارة والماء أخرى، ويشبه بهما معا) يعني بماء سيفك ستنطفي نارهم وقوله في البيت 59: حَلَباً حَجّتِ المَطِيُّ ولو أنْ =جَمْتَ عنها مالَتْ إلى حَرّانِ# يعني جئنا إلى حلب لأنك فيها، ولو عدت إلى حران لرجعنا إليها، وكان الشريف أبو إبراهيم كما يقول ابن العديم يعرف بالحرّاني. والبيت 60 وصف للإبل التي ركبوها، وما فعلته شدة الحر بها، فكانت من شدة الحر تغص بالصليان، وهو أطيب ما تعلف به الإبل ويسمى "خبزة الإبل"، وفي المثل: (حول الصليّان الزمزمة) وقد اختار شراح سقط الزند شرحا آخر للبيت. وقد حكى ابن العديم قصة القصيدة في "بغية الطلب" قال: وقرأت بخط الشريف إدريس بن الحسن بن علي بن عيسى بن علي الإدريسي الحسني قال: أخبرني الشريف النقيب: نظام الدين أبو العباس بن أبي الجن الحسيني قال: حدثني ابن أخت أمين الدولة الشريف القاضي الأفطسي قال: كان الشريف أبو ابراهيم محمد يحضر مجلس معز الدولة ثمال بن صالح بن مرداس الكلابي صاحب حلب، ويحضره المحبرة العباسي من ولد إسماعيل بن صالح وكل واحد منهما فقيه نبيل في المذهب الذي عرف به، وكان المحبرة يدق على أبي العلاء بن سليمان ويكفره ويحض معز الدولة على قتله، فكان معز الدولة يستطلع رأي الشريف أبي إبراهيم فيه، فيقول فيه بخلاف ما يقول المحبرة ويقرظه عند معز الدولة ويرغبه في إبقائه وينشده من أشعاره التي لا يلم فيها بأمر منكر، فجمع المحبرة جماعة من الفقهاء وغيرهم من أهل السنة وصعد إلى معز الدولة وألجأه إلى أن يبعث إليه فيحضره إلى حلب، ويعقد له مجلس يخاطب فيه على ما شاع له من الشعر والتصانيف التي صنفها، فندب لإحضاره رسولا من خاصته، فيقال: إن أبا العلاء بن سليمان صعد في الليلة التي ورد فيها الرسول لإحضاره، وبسط منديلا عليه رماد فوضع عليه خده ودعا الله عز وجل بدعاء الفرج طول ليلته، فلم ينزل إلا ورسول ثان من معز الدولة يقول للأول: لا تزعج الرجل واتركه، فعاد، واتفق في تلك الليلة أن سقط المحبرة من سطوح داره فمات. وغبر على ذلك مدة طويلة وأبو إبراهيم محمد ينتظر الثواب من أبي العلاء على ما كان منه إليه، وكان أبو العلاء لا يمدح أحدا ترفعا وضنا بنفسه وشعره، إلا ما كان من مدحه لنفسه أو أحد من أهل بيته كالقاضي التنوخي، والفصيصي، وما اضطر إليه، فابتدأه الشريف أبو ابراهيم بالقصيدة النونية التي أولها: غير مستحسن وصال الغواني = بعد ستين حجة وثمان# فأجابه عنها بالقصيدة المكتوبة في سقط الزند: عللاني فان بيض الأماني = فنيت والظلام ليس بفان# قال ابن العديم: والشريف المحبرة هو أبو علي محمد بن محمد بن هارون الهاشمي الحلبي، وكان قد تصدى للسعي بأبي العلاء، والتأليب عليه، وكان من أكابر الحلبيين وفقهائهم، ولم يسقط من سطح داره، لكن معز الدولة ثمال بن صالح اعتقله بقلعة حلب سنة أربعين وأربعمائة مع جماعة من أكابر حلب عندما طرق ناصر الدولة بن حمدان الشام، ثم قتله دونهم بسعاية علي بن أحمد بن الأيسر في سنة إحدى أو اثنتين وأربعين، ولم يكن الشريف أبو إبراهيم محمد بن أحمد ناظم النونية موجودا، ولا أدرك زمان ثمال فإنه توفي قبل الأربعمائة، ويحتمل أن أبا إبراهيم المذكور الذي كان يقرظ أبا العلاء عند معز الدولة هو أبو إبراهيم محمد بن جعفر بن أبي إبراهيم، فإنه كان جليل القدر محترما عند صالح بن مرداس وثمال بن صالح، لكن الشعر الذي ذكره لجده أبي إبراهيم الأكبر، والله أعلم. 1. ترجم له ابن معصوم في كتابه (الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة) فقال: (الشريف أبو إبراهيم) محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب " ع " المعروف بالحراني كان عالما فاضلا أديبا لبيبا عاقلا شجاعا مقدما تقدم بحران ونبغ بها واشتهر ذكره وعلا صيته قال العمرى النسابة: لم تكن حال أبى إبراهيم في أول أمره واسعة فزوجه أبو عبد الله الحسين الحراني بن الحسين بن علي بن عبد الله بن علي الطيب العلوي العمرى ابنته خديجة المعروفة بأم سلمة وكان أبو عبد الله الحسين العمرى متقدما بحران مستوليا عليها وقوى أمر أولاده حتى استولوا على حران وملكوها على آل وثاب وساروا سيرة ردية وأسلم بعضهم بعضا حتى تفرقوا وقهروا وأخرجوا عن حران قال فأمد أبو عبد الله الحسين أبا إبراهيم بماله وجاهد ونبغ أبو إبراهيم وتقدم وخلف أولاد سادة فضلاء هذا كلامه ومن شعر أبى إبراهيم القصيدة التي كتبها إلى أبى العلاء المعرى وأجاب عنها المعرى بالقصيدة المشهورة المثبتة في ديوانه وأول قصيدة الشريف أبى إبراهيم قوله: غير مستحسن وصال الغواني = بعد ستين حجة وثمان# فصن النفس عن طلاب التصابي = وازجر القلب عن سؤال المغاني# ان شرخ الشباب بدله شي=باً وضعفا مقلب الأعيان# فانفض الكف عن سباء الحميا = وامعن الفكر في اطراح المعاني# =سباء: في الأصل صبا، والبيت من الأبيات المختلة ويروى: عن حياء المحيا ؟= وبيمن بساعة البين فاجعل =خير فال تناعب الغربان# أترجى مالا رحيبا وإسعاد = د سعاد وقد مضى الأطيبان# فالأديب الأريب يعرف ما ضم=من طي الكتاب بالعنوان# علق الدهر عارضيك بشيب = أنكرت عرفه أنوف الغواني# وتحامت حماك نافرة عن = ك نفار المهى من السرحان# ورد الغائب البغيض إليهن = ن وولى حبيبهن المداني# وأخو الحزم مغرم بحميد الذ=ذكر يوم الندى ويوم الطعان# همه المجد واكتساب المعالي = ونوال العافي وفك العاني# لا يعير الزمان طرفا ولا يج=مل صبرا بطارق الحدثان# والقصيدة طويلة غراء جيدة جدا وفى هذا القدر منها كفاية وقصيدة المعرى أولها: عللاني فإن بيض الغواني= فنيت والظلام ليس بفاني# وتوفى السيد أبو إبراهيم بحلب فرثاه المعرى بقصيدته التي خاطب بها أولاده: بنى الحسب الوضاح والشرف الجم * لساني ان لم ارث والدكم خصمي وهي قصيدة طويلة أحسن فيها كل الاحسان. والحراني بفتح الحاء وتشديد الراء المهملتين وبعد الألف نون نسبة إلى حران وهي مدينة عظيمة مشهورة بين الموصل والشام قيل سميت بهاران أخي إسماعيل " ع " لأنه أول من بناها فعربت فقيل حران والله أعلم. وعلق البهاء العاملي بعدما أورد قطعة من قصيدة الشريف في الكشكول (ص 92 ) بقوله: (وهذه قصيدة طويلة جدّاً أوردها جميعها جدّي ( رحمه الله ) في بعض مجموعاته) وليس فيما أورد البهاء العاملي من القصيدة ولا فيما أورده ابن معصوم أهم أبيات القصيدة وقد انفرد ابن الوردي في ذيله على مختصر أبي الفداء بذكره وهو قوله: كلُّ علمٍ مفرّقٍ في البرايا = جـمعته مـعرّةُ النعمان # وهو لم يذكر من القصيدة غير مطلعها وهذا البيت !! وسيأتي في صدد شرح البيت 12 من قصيدة أبي العلاء بيتان من القصيدة ليس بهما ذكر في كل كتب الأدب التي رجعنا إليها وهما قوله: وسُهيلٌ يخالُ بازيَ صَيْدٍ=أشهبا غيرُوه بالزّعفرانِ# لمَحتْ عينٌه إوزّةَ ماءٍ=فهو ذُو نبْوةٍ عن الدّستبانِ# فرد عليه أبو العلاء بالبيت 12: وسُهَيْلٌ كوَجْنَةِ الحِبّ في اللّوْ = نِ وقَلْبِ المُحِبّ في الخَفَقَانِ# مُسْتَبِدّاً كأنّه الفارِسُ المُعْ = لَمُ يبْدو مُعارِضَ الفُرسانِ# وفي البيت 59 قول أبي العلاء حَلَباً حَجّتِ المَطِيُّ ولو أنْـ =ـجَمْتَ عنها مالَتْ إلى حَرّانِ يعني أن الشريف كان في حلب وأصله من حران وانظر شرحنا لكلمة الدستبان في صفحة البيت العاشر. وورد البيت (6،7) في مآخذ ابن العربي على البطليوسي ورد البطليوسي عليه في كتاب " الانتصار ممن عدل عن الاستبصار" تحقيق الدكتور حامد عبد المجيد قال ابن السِّيد البطليوسي (444ـ521هـ ): وكذلك رأيناك لما وصلت بالنظر إلى قول المعري: فكأني ما قلتُ والليلُ طِفلٌ= وشبابُ الظَّلماء في العُنفوان#(1) ليلتي هذه عَروسٌ من الزَّنـ=ج عليها قلائدٌ من جُمانِ# كتبت في الطرة: "صوابه وروايته: و"البدر طفل"، وحكيت عن شيخك أنه فسره فقال: يعني أول الشهر. وقد رأيت في الرواية في بعض النسخ "السقط" فلم أعرض عليها وأنزلتها منزلة الخطأ؛ لأنه كلام متناقض. وذلك أنه لا يصح أن يوصف بالطفولية إلا الهلال، لأنه في أول نشئته. وأما البدر فلا يجب أن يقال له: طفل، لأن اسم البدر إنما يقع في حال تمامه وامتلائه. فمن سمى البدر طفلا كان كمن سمى الكهل صبيا، والتام ناقصا. فلا يصح أن يسمى البدر طفلا ولا هلالا، كما لا يصح أن يسمى الهلال بدرا. وأما الليل فإنه يشبه في أول انبعاثه بالطفل، وفي حين انتصافه واستحكام ظلامه بالكهل، وفي حال إدباره بالشيخ، وفي ذلك كثير من الشعر. فمن مليح ما جاء في ذلك قول أبي فراس: لبسنا رداء الليل راضع= إلى أن تردى رأسه بمشيب# فجعل الليل في أوله كالطفل الرضيع، وفي آخره كالشيخ الأشيب. وقد وصفه أبو العلاء بالاكتهال في قصيدة أخرى فقال: من الزنج كهل شاب مفرق رأسه= وأوثق حتى نهضه متثاقل# ألممت ببعض هذا المعنى استحسانا له فقلت: ترى ليلنا شابت نواصيه كبرة =كما شبت، أم في الجو روض بهار؟ # كأن الليل الشفع في الأفق جمعت =ولا فضل فيما بينها لنهار# ومما يدل على أن ذكر البدر هنا غلط خروجه من التشبيه المذكور في البيت الذي بعده؛ لأنه شبه الليلة بسوداء، وشبه النجوم بقلائد الجمان ولم يشبه البدر ولا الهلال بشيء. ورأيناك قد زدت في القصيدة المهموزة بيتا فاسد الوزن، وهو: أنت يا آد! آدم السرب حواؤك= فيه حواء أو أدماء# هكذا وجدناه بخطك وقد أسقطت منه جزءاً فأفسدت وزنه : وصوابه: أنت يا آدَ آدمَ السِّرب حوَّا=ؤُك حواء فيه أو أدْماءُ# وهذا البيت إنما أسقطناه من الشعر متعمدين لإسقاطه لما فيه من الاستخفاف بآدم - صلى الله عليه - وهكذا فعلنا بكثير من شعره، وإنما ذكرنا منه ما لم له تأويل حسن، فكيف أفسدت علينا الكتاب بإثباته فيه وكان يجب أن تتنزه عنه كما تنزهنا؟ وقوله: "يا آد! " أراد: يا آدم فرخمه. وأما معناه فلا حاجة بنا إلى ذكره، فاذكره أنت إن شئت كما ألحقته.


الى صفحة القصيدة »»